منتديات السنه التحضيريه للتعليم عن بعد
حياكم معنا في منتدانا
كل ما يخص التعليم عن بعد
بجامعة الملك عبدالعزيز
منتديات السنه التحضيريه للتعليم عن بعد
حياكم معنا في منتدانا
كل ما يخص التعليم عن بعد
بجامعة الملك عبدالعزيز
منتديات السنه التحضيريه للتعليم عن بعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السنه التحضيريه للتعليم عن بعد

مرحبا بكم في منتدى التعليم عن بعد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص مهارات التفكير والتعلم لجميع الوحدات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
G-ALATAWI
بنوته جديده
بنوته جديده



مشآآركتي : 4
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ملخص مهارات التفكير والتعلم لجميع الوحدات Empty
مُساهمةموضوع: ملخص مهارات التفكير والتعلم لجميع الوحدات   ملخص مهارات التفكير والتعلم لجميع الوحدات Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:22 pm

مرحبا

حبيت اشاركم هالملخص

اتمنى تفيدكم




هدا الرابط

http://forum.kau.edu.sa/vb/cacaeeoce-46/aaio-aacnce-caeyssin-aecaeuaa-au-cocae-iiiia-iaiu-caaeiice-ecdhae-caaa1433-2012-a-32666/

الدرس الاول ..((الوحدة الاولى))

_____________________
اتمنى تكونوا فهمتوا الطريقه عشان الكل يستفيد .

____________________الاسالة_________
هذه بعض الاسالة المهمه اتمنى الاجابه عليها اوفهمها حتى تسهل عليكم المادة.
*اختر صح ام خطاء من السوال 1 وحتى 8

السوال .................................................. ........................................صح...............خطاء

1- التعلم :حدوث تغير على الاداء والاستجابه يتم تحت تاثير الخبره والممارسه وله صفه الدوام((صح \خطاء))

2-التعلم كعملية:هو مقدار التغير الذي طراء على سلوك الكائن الحي نتيجه مروره بخبرات جديده((صح\خطاء))

3-لايوجد فرق بين التعلم والتربيه والتعليم((صح\خطاء))

4-التعلم الاصيل يحتاج الي دوافع قويه تنشط امكانات المتعلم وقدرته((صح\خطاء))

5-التعليم:هي اعداد مواطن صالح يخدم المجتمع بتعزيز السلوك المرغوب فيه والذي يحبه الجميع((صح\خطاء))

6- الدوافع :هي حالة فسيولوجيه ونفسيه داخل الفرد تجعله ينزع الي القيام بانواع معينه من السلوك((صح\خطاء))

7-لو نظرنا للدوافع لوجدنا لها 3 نواحي اساسيه((حوافز-بواعث_سلوك))((صح\خطاء))

8-تنقسم الدوافع الي قسمين ((دوافع اوليه فطريه _دوافع ثانويه))((صح\خطاء))

اختر الاجابه الصحيحه من السوال 9 الي السوال 15


السوال............................................ .............((a/b/c/d))

9- من خصائص الممارسه الجيده _______((الربط بين الميول والقدرات))D ...((وضوح الهدف. وكذلك مرعاة الفوارق الفرديه))C ......((نوع الممارسه وتنظيمها))B...... ((جميع ما سبق))A


10-التعلم الانساني غالباً مايحتاج الي ________((وسائل وتقنيات يستعين بها المتعلم للقيام بانشاط التعليم))D.......(( الي ادراة التربيه والتعليم وطاقمها فقط))C..........(( تحريك العقل وتنشيطه والاصغاء التام))B.......(( لايحتاج الي شي فهو ياتي بالفطره))A


11-تعريف التعلم __________((هو الممارسه في عمل معين))D.......(( هو تغيير شبه دائم في سلوك الفرد نتيجه الخبره))C..........(( هي الدوافع التي تحثنا على التعلم))B........((هي الحاجه للتعلم))A


12-السرعه-والدقه- والمهارة .وعدد محاولات التعلم.هي معايير لـــ ___________(( قياس التعليم))D............(( قياس التعلم))C.........(( قياس التربيه))B...........(( قياس المهارة))A


13-من اهم اساليب التعلم __________(( التعلم بالخبرة المباشره وغير المباشره))D........(( التعلم عن طريق الاستجابه لمثير.والمحاولة والخطاء))C..........(( التعلم با نتقال اثر التدريب ))B............((جميع ماسبق))A


14-الحاجة للامن والمحبه والتقدير والحريه والانتماء.تكون سبب لانشاء__________(( النضج))D.......(( الدوافع ))C...........((الممارسه))B............(( جميع ما سبق))A


15-شروط التعلم______________(( هي الحاسب والكتابه والقراه))D........(( المعلم والمتعلم والمعلومه))C............(( الدوافع والممارسه والنضح))B.........(( جميع ماسبق))A

انتهت الاسالة ...وبالتوفيق للجميع



بسم الله الرحمن الرحيم
معنى التعلم:مفهوم افتراضي يشير الي عملية حيويه لدى الكائن البشري تتمثل في التغير في الانماط والسلوكيا ت .وتتم بعمليات اكتساب السلوك والخبرات والتغيرات التي تطراء عليها.فهو لايقتصر على التعلم المدرسي المقصود.بل يشمل كافه مايكتسبه الفرد من ((معارف,ومعاني ,وافكار,واتجاهات,وعواطف,وعادات,وقيم,واساليب,))سواء تم اكتسابها بطرقه متعمده او بدون قصد..ويعتبر التعلم في الوقت الحالي المحور الاساسي الذي تتركز عليه النظريات النفسيه والاجتماعيه والتربويه وغيرها في فهم السلوك الانساني والنتبو به.وظبطه وتوجيهه
تعريف التعلم:
1-التعريف الاول:حدوث التغير على الاداء والاستجابه الظاهرة .تحت تاثير الخبرة والممارسه والتدريب وله صفة الدوام النسبي
2-التعريف الثاني:تغير دائما نسبياً في سلوك الفرد ((معرفيا,ومهاريا,ووجدانيا))نتيجه مروره بخبرات مقصوده وغير مقصوده
ويتميز مفهوم التعلم كهدف عنه كعمليه عنه كنتيجه بالاتي
*التعلم كهدف: وصف للخبرات المعرفيه والمهاريه والوجدانيه لااحداث تغير مرغوب في سلوكه>
*التعلم كعمليه:عملية عقليه تتم داخل بنيه الفرد المعرفيه بمواءمة خبرات جديده بسابقه والاحتفاظ بها في ذاكرته
*التعلم كنتيجه:مقدار التغير الذي طراء على سلوكه نتيجه مروره بخبرات محدده ومقدار انتفاع الفرد بتلك الخبرات لخدمه نفسه والاخرين


خصائص التعلم:
1-ان تغيرات السلوك الدالة على حدوث التعلم يجب ان تكون عن طريق ((تدريب او خبرات سابقه))ولابد من استبعاد التغير الناجم ((عن التعب والمخدات وغيرها))
2- التعلم عبارة عن تغير ينجم عن مواجهه الفرد لموقف جديد او مشابه لموقف سابق
3-يستدل على حدوث التعلم من الاداء.وربما يستفيد المتعلم من وضع تعليمي ولايظهر الاداء الا في وضع اخر
4-التعلم الاصيل ييحتاج الي دوافع قويه وكافيه لتنشيط امكانيات المتعلم وقدرته
5-التعلم الانساني غالباً يحتاج الي وسائل وتقنيات للقيام بالنشاط التعليمي
¬__التعلم والتريبه والتعليم__
تعريفات توضح الفرق بين التعلم والتربيه والتعليم
1- التعلم:هو تغيير شبه دائم في سلوك الفرد نتيجه الخبرة والممارسه
2- التربيه:هي اعداد مواطن صالح بتعزيز سلوك مرغوب به
3- التعليم :هو جزء من علم التعلم يتم فيه تطبيق القوانين المكتسبه من علم التعلم وغيره من العلوم للتحقيق اهداف تربويه معينه.في اماكن محدده مثل المؤسسات التعليمه
4- التعلم اشمل واعم من التعليم ومن التربيه
___شروط التعلم___
1-((الدوافع))
.....وشرح الدوافع:هي حالة فسيولوجيه ونفسيه داخل الفرد تجعله ينزع الي القيام بانواع معينه من السلوك بتجاه معين بهدف التخلص من حالة عدم الاتزان..مثال((مثل الجوع >>نبحث عن الاكل.والنوم بحثاً>الراحه.والحديث مع الاخرين >للتعبير والاستفاده..وغيرها))
وللدوافع ناحيتين اساسيتين وهما:

أ-الحوافز:هي فالغالب المثيرات الداخليه والنوحي العضويه التي تجعل الكائن الحي مستعداً للقيام باستجابات خاصه نحو موضوع معين.او البعد عن موضوع معين..وتاتي بالاحساس كاضيق والالم والتوتر ...ومن امثلتها ايضاً الجوع والعطش
ب-البواعث: هي الموضوعات الخارجيه التي يهدف اليها الكائن الحي وتواجه استجابته سواء تجاهها او بعيدا عنها..مثال(( البواعث من شانها تزيل الالم والضيق .كذلك حافز الجوع يدفع الكائن للبحث عن الطعام))فهناك علاقه بينهما اذا انخفضت الحوافز الداخليه فذلك يتطلب زيادة الموضوعات الخارجيه البواعث للينشط الكائن الحي ويتجه نحوها

___انواع الدوافع___

1- الدوافع الاولية ((الفطريه او البيلوجيه))
وهي عبارة عن استعدادات يولد الفرد مزوداً بها
2- الدوافع الثانويه:
وهي التي تنشاء نتيجه تفاعل الفرد مع البيئه والظروف الاجتماعيه المختلفه التي يعش بها .وهي خصاه بالانسان وبعضها مشترك بين جميع افراده وتختلف من بيئه لاخرى والبعض الاخر شخصي يختص بالفرد..ومن اهم الحاجات التي تنشاء عنها الدوافع((الحاجه للامن,وللمحبه,والتقدير,والحريه,والانتماء او الجامعه))
2- ((الممارسة))
تكرار اسلوب معين مع توجيه معزز.وهي بحاجه دئماً للاداء <مهارة حركيه>
ومن خصائص الممارسه الجيده:
((الربط بين الميول والهدف_ومراعاة الفوارق الفرديه_ووضوح الهدف_وتحديد نوعيه الممارسه <قليله وموزعه افضل من كثيره ومركزة>))

3-((النضج))
هي التغيرات الداخليه للكائن الحي والتي ترجع الي تكوينه الفسيولوجي والعضوي والعصبي؟ويعتبر النضج الجسمي والانفعالي والاجتماعي والعقلي من العوامل الهامه والمؤثره في عملية التعلم لانها تحدد امكانيه الفرد

___اهم اساليب التعلم____

*التعلم بالخبره المباشره
((وللتوضيح هذه النقطه.طالب في مختبر الكيماء يحضر غاز كبريت الهيدروجين ويشم رائحته الكريهه فانه لن ينسى ابدا ماتعلمه<بان هذه الغاز رائحة كريهه> عكس طالب سمع من المعلم ان غاز كبيرت الهدروجين رائحة كريهه))
*التعلم بالخبرة غير المباشرة
((وللتوضيح.:هي خبرة الاخرين التي نكتسبها من خلال قراء او مشاهده او استماع من معلم فالكتب والافلام كل هذه خبرات غير مباشرة يتعلم التلميذ من خلالها المعوقات والحقائق
*التعلم بانتقال اثر التدريب
وللتوضيح.هو ان ينقل الطالب ما تعلمه في موقف الي موقف جديد لم يمر به<مثال من تعلم على الاة الكاتبه يجعل تعليمة على البيانو اسهل>


*التعلم عن طريق استجابه لمثير
للتوضيح.هي عملية للتعديل في السلوك نتيجه لمثير .مثال<نافذه مفتوحه تدخل تيار هواء بارد يتغير السلوك ونقوم باغلاق النافذه .وكذلك طلاب مدرسه سمعوا الجرس النهائي لليوم الدارسي فجمعوا اغراضهم للانصراف ..فالجرس هو المثير والتأهب والانصراف هو الاستجابه>

*التعلم عن طريق المحاولة والخطاء
لاتحتاج توضيح

قياس التعلم
يتم قياس التعلم بملاحظه الاداء الخارجي للمتعلم وبواسطه عدة معاييرمنها:
أ‌- السرعه
ب‌- الدقه:القيام بالسلوك باقل عدد من الاخطاء
ت‌- المهارة:القدرة على اداء السلوك او العمل بسرعه ودقه واتقان
ث‌- عدد المحاولات الازمه للتعليم


انتهت الوحدة الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء الحربي
الادمنن
الادمنن
حسناء الحربي


مشآآركتي : 7
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

ملخص مهارات التفكير والتعلم لجميع الوحدات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص مهارات التفكير والتعلم لجميع الوحدات   ملخص مهارات التفكير والتعلم لجميع الوحدات Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 3:24 pm

شكرا يَ جميلةة
تحياتي لكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soonah.rigala.net
 
ملخص مهارات التفكير والتعلم لجميع الوحدات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السنه التحضيريه للتعليم عن بعد  :: السنه التحضيريه خطة ( ب ) :: منتدى مهارات التفكير والتعلم-
انتقل الى: